ارتفاع أسعار بيض الدواجن بسبب جشع المنتجين أم بسبب ارتفاع التكلفة؟

ارتفاع أسعار بيض الدواجن بسبب جشع المنتجين أم بسبب ارتفاع التكلفة؟

رغم اكتفاء مصر الذاتي من البيض إلا أن مؤشرات ارتفاع أسعار كرتونة البيض سجلت أرقاما قياسية خلال 2022 لتصل إلى مستويات غير مسبوقة يرى المستهلكون أن السبب يرجع إلى جشع التجار يرى المنتجون أن الأسباب ترجع إلى ارتفاع التكلفة ولكن لماذا هذه الأسعار الخيالية بالرغم من ضخ الحكومة لكميات كبيرة من بيض الطعام بأسعار أقل بكثير من سعر السوق.

آخر مستجدات أسعار وكميات بيض المائدة في مصر

يبلغ حجم الاستثمارات في قطاع الدواجن في مصر 100 مليار جنيه (5.2 مليار دولار)؛ لإنتاج 1.4 مليار طائر و13 مليار بيضة سنويًا، بحسب بيانات وزارة الزراعة، والجدير بالذكر أن اتحاد منتجي الدواجن أعلن أن إنتاج مصر حاليا من البيض سجل 800 ألف طبق بيض يوميا، حيث يضم كل طبق 30 بيضة بما يعني أن إنتاجنا اليومي يصل إلى 24 مليون بيضة وأن إنتاج مصر من البيض يتراوح ما بين 7 إلي 8 مليارات بيضة حاليا مقابل 13 مليار بيضة مؤخرا “أغسطس 2022 “.

يستعد اتحاد منتجي الدواجن لضم 25% من قطاع الدجاج البياض لمنظومة الاتحاد وذلك بتوجيهات من السيد القصير وزير الزراعة للحفاظ على مستويات الأسعار الجيدة في السوق وعدم تركها في مهب تقلبات السوق التي وصلت إلى 90 جنيها للطبق خلال الأسابيع الماضية قبل أن يتراجع الطبق إلى 60 جنيها للمستهلك و50 جنيها في المزرعة حاليا.

وكشف السيد أن سعر كرتونة البيض اليوم يدور حول 55 و60 جنيها مقابل تكلفة إنتاجية تصل إلى 65 جنيها للطبق وتسعى الحكومة لزيادة إنتاج البيض بهدف تلبية احتياجات السوق المصرية وزيادة التصدير حيث تم تصدير كميات كبيرة من البيض للإمارات. كما أكدت وزارة الزراعة في بيان لها مؤخرا أن حجم الطاقة الإنتاجية للقاحات البيطرية قفز من 120 مليون جرعة إلى 2 مليار سنويا بهدف السيطرة على الأمراض والأوبئة، لتسهيل عملية التصدير، ويسجل عدد العمالة بقطاع الإنتاج الداجني 2.5 مليون عامل.

وبلغت أسعار البيض الأحمر 58 جنيها للطبق، ووصل عدد مصانع الأعلاف المرخصة إلى 1493 مصنعاً، بإجمالي 12290 منشأة ثروة داجنة، بحسب تأكيدات رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية فى تصريحات سابقة.

ونفذت الحكومة مشروع الدواجن التكاملى بمحافظة الفيوم عام 1983، بموجب قرض قيمته 12 مليون دولار من الحكومة الهولندية، بغرض المحافظة على سلالات الدواجن المحلية

واليوم سوف نعرف القصة كاملة الأسباب والنتائج وما هي الحلول المقترحة

ما هي أسباب ارتفاع أسعار بيض المائدة؟

1. ارتفعت أسعار البيض في مصر نتيجة زيادة تكلفة مدخلات الإنتاج

2. ارتفاع أسعار الأعلاف المستوردة نتيجة للحرب الروسية الأوكرانية.

3. أسعار مدخلات الإنتاج الداجني من أعلاف ومصروفات تشغيل ارتفعت بمتوسط 50% نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية والأزمة الاقتصادية العالمية

4. أن بعض التجار استغلوا ارتفاع تكلفة إنتاج البيض بزيادة سعره في المحلات خارج المنافذ الحكومية

5. حركات الشحن والتبادل التجاري

6. تعويض المنتجين لخسائرهم خلال الفترة الماضية مما دفعهم إلى رفع أسعار البيض إلى مستويات قياسية

7. خروج عدد كبير من المربين للدواجن نتيجة جائحة كورونا والأزمات المختلفة على مر سنتين مضوا

ماذا فعلت الحكومة المصرية للتصدي لهذه الأزمة؟

1. ربط المنتج بالمستهلك، من خلال عرض منتجات المزارعين في منافذ وزارة الزراعة والمنافذ القادرة على تقديم خدمات للمواطنين مثل منافذ أمان ومنافذ وزارة التموين وغيرها

2. تم عقد اتفاقية مع اتحاد منتجي الدواجن لتوفير البيض ومنتجات الدواجن في هذه المنافذ بسعر مقبول

3. زيادة حجم المعروض من البيض في المنافذ (171 مركزًا ثابتًا و25 مركزًا متحركًا) ، تغطي جميع أنحاء البلاد بسعر أقل من السوق بنسبة 30%

4. التعاون مع عددًا من الجهات الحكومية لضخ كميات أخرى في المنافذ التابعة لها

5. الحكومة لا تسعى إلى خفض سعر البيض، لكن طرحه بسعر عادل يوفر التكلفة للمنتج، إضافة إلى هامش ربح بسيط حفاظًا على المنتجين والمربين لتشجيعهم على استمرار الإنتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

6. ضرورة زيادة دور الأجهزة الرقابية في مراقبة أسعار البيض، خاصة في ظل توافر الإنتاج الذي ويصل إلى 13 مليار بيضة سنويًا يكفي السوق المحلي، ويتم تصدير الفائض للخارج.

Scroll to Top