الشهر العقاري والتوثيق: خدمات رقمية جديدة لكل مواطن مصري

سنبدأ معكم برحلة تاريخية عن مصلحة الشهر العقاري منذ بدايتها وأطوار تطورها على مر السنين.

ما هو تعريف مصلحة الشهر العقاري والتوثيق ؟

أنشئت بموجب القانون رقم 114 لسنة 1946 م وهو العام الذي انشأ فيه الشهر العقاري جنبا إلى جنب مع إنشاء اعرق المؤسسات القضائية إلا وهو مجلس الدولة المصري في عهد الملك فاروق

وهي عبارة عن مصلحة قانونية مستقلة وعريقة، قائمة بذاتها وتتمتع بالشخصية الاعتبارية و المعنوية المستقلة ويمثلها قانونًا رئيسها وليست جهة معاونة وتتبع إداريا وزارة العدل العديد من دول العالم وكما تتبع الهيئات القضائية ونخص بالذكر كلا من :

1. هيئة قضايا الدولة

2. هيئة النيابة الإدارية

كما انها تتكون من قطاعان أساسيان يكملان بعضهما الآخر:

الأول : قطاع التسجيل العقاري

يشمل نظامي التسجيل العقاري المقرران الآن بمصر وفقا للقانون الساري

1. نظام الشهر الشخصي

2. نظام السجل العيني

الثاني : قطاع التوثيق

هناك 3 طرق للتوثيق :

1. المحررات الرسمية الموثقة

2. التصديق على التوقيعات

3. إثبات تاريخ المحررات العرفية

تطور منظومة الشهر العقاري في مصر

لقد نالت منظومة الشهر العقاري والتوثيق في مصر حظها من التطور النوعي وشهدت طفرة غير مسبوقة من خلال محاور متعددة سواء كان على صعيد التوسع الجغرافي أو ميكنة ورقمنه الخدمات مما شجع الحكومة على تهيئة بيئة العمل المناسبة وتدريب كافة المسئولين ورفع كفاءة المقرات المختلفة، وذلك ضمن رؤية الدولة والاستراتيجية الممنهجة نحو بناء مصر الرقمية والنهوض بالأداء الحكومي على كافة المستويات، مما يؤدي بالتأكيد إلى خدمة متميزة، وفتح الباب للكثير من رجال الأعمال والمستثمرين بسبب تهيئة بيئة خصبة للاستثمار.

وذلك مع الحرص على تقديم كافة الإجراءات والتعديلات القانونية اللازمة التي توفر التسهيلات اللازمة أمام المواطنين لتسجيل وتوثيق ممتلكاتهم وذلك من خلال قانون الشهر العقاري الجديد الذي دخل تطبيقه حيز التنفيذ.

وحدث ذلك بالفعل في أول أطوار التطور التي بدأت في مايو 2022 حيث تم البدء في تطبيق قانون الشهر العقاري الجديد رقم 9 لسنة 2022، ولائحته التنفيذية، والذي يهدف إلى تبسيط الإجراءات والمستندات المطلوبة لتسجيل العقارات والشقق في مصر، ومن ضمن بنود المستندات المطلوبة :

1. البيانات الدالة على شخصية كل طرف وصفته وسلطته

2. خريطة رسمية رقمية مبين بها بيانات وإحداثيات العقار أو الوحدة محل التسجيل أو أي مستند رسمي آخر يحمل ذات البيانات.

أحدث الأرقام التي تعكس التطور الرقمي بنظام الشهر العقاري والتوثيق

قد أظهرت أحدث التقارير بأنه زادت نسبة مكاتب وفروع خدمات الشهر العقاري والتوثيق إلكتروني بنسبة 60.3%، حيث وصل عدد المكاتب إلى 577 مكتباً وفرع توثيق في 2022، مقابل 360 مكتباً وفرع توثيق عام 2014، بينما تم ميكنة 354 فرع توثيق على مستوى الجمهورية منها 283 فرع توثيق تم استحداث نظام الشباك الواحد داخلها، والذي خفض زمن المعاملة لتستغرق 5 دقائق بدلاً من 30 دقيقة. كما أنه تم إطلاق 35 خدمة من خدمات الشهر والتوثيق عبر بوابة مصر الرقمية ، وتشمل 29 خدمة توثيق أبرزها توكيل عام قضايا، توكيل عام رسمي، وإقرار تصحيح محرر موثق، بالإضافة إلى 6 خدمات شهر عقاري أبرزها استخراج صورة من عقد مشهر، واستخراج شهادة عقارية.

تم إطلاق 17 خدمة من خدمات الشهر والتوثيق عبر الموقع الإلكتروني لمصلحة الشهر العقاري، أبرزها استخراج صورة من عقد مشهر، واستخراج شهادة عقارية، وخدمات طلب بيع شهر عقاري، إلى جانب ترجمة عقد زواج و إشهاد طلاق باللغتين الإنجليزية والفرنسية.

أين توجد الفروع المميكنة الخاصة بخدمة الشهر العقاري والتوثيق وفقا لآخر الإحصائيات – مايو 2022- ؟

تم توزيع 354 فرع توثيق مميكن ثابت على مستوى الجمهورية:

1. القاهرة 74 فرعاً

2. الجيزة 36 فرعاً

3. الإسكندرية 31 فرعاً

4. البحيرة 8 فروع

5. الغربية 16 فرعاً

6. القليوبية والفيوم وقنا 10 فروع

7. كفر الشيخ 15 فرعاً

8. الدقهلية 18 فرعاً

9. الشرقية 22 فرعاً

10. وكلاً من دمياط والإسماعيلية وأسوان 5 فروع

11. وبورسعيد 6 فروع

12. شمال سيناء والسويس والبحر الأحمر 3 فروع

13. جنوب سيناء والوادي الجديد ومطروح فرعين

14. بني سويف والمنيا والمنوفية 12 فرعاً

15. وأسيوط 11 فرعاً

16. وسوهاج 14 فرعاً

17. والأقصر 7 فروع

Scroll to Top