استخدام الهيدروجين كوقود بديل


أطلقت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ والتي تعرف بأسم The Intergovernmental Panel on Climate change IPCC في عام 2021، تحذيرات بشأن الحاجة المُلحَّة إلى الانتقال من الاعتماد على استخدام الوقود (البنزين – السولار ) الذي يعد أحد ملوثات الهواء ومصدرًا اساسياً للطاقة إلى مصادر طاقة أخرى خالية من الانبعاثات الملوثة للهواء وصديقة للبيئة.

و من الحلول المطروحة على طاولة المناقشات لتحقيق هذا الهدف، الهيدروجين الأخضر كأحد الحلول المحتملة في القطاعات الأكثر استهلاكًا للطاقة، ومن أهمها وأشهرها قطاعات الطيران والشحن البحري والصناعات الثقيلة، وحتى في تدفئة المنازل.

ما هو الهيدروجين:

يعد الهيدروجين من أخف العناصر وأكثرها وفرةً في الكون والغلاف الجوي، ومن أكبر مميزاته كونه طاقة نظيفة يمكن أن تكون بديلًا للوقود الذي يعتمد عليه العالم، وبذلك سنقوم بتوفير قرابة 80% من إمدادات الطاقة في العالم،

ورغم ندرة وجود الهيدروجين منفردًا على الأرض، إلا أنه يمكن إنتاجه باستخدام الطاقة النظيفة بتقسيم جزيئات الماء H2O، ويعتقد مؤيدو فكرة استخدام الهيدروجين في الطاقة بأنه قادر على تحقيق الأهداف المناخية الصحية وهي تصفير الانبعاثات؛ لأن الهيدروجين ينبعث منه الماء فقط عند الاحتراق عن طريق تطبيق تكنولوجيا التحليل الكهربائي للمياه التي تستخرج الهيدروجين من الماء لإنتاج الطاقة الخضراء وتجنُّب انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري مثل غاز ثاني أكسيد الكربون

بحلول عام 2050 من الممكن أن يلبي الهيدروجين الأخضر تلبية ربع (25%) احتياجات العالم من الطاقة بحجم مبيعات سنوية تبلغ 770 مليار دولار.

أما بحلول عام 2025 ، يتوقع مجلس الطاقة العالمي أن تغطي إستراتيجيات الهيدروجين الوطنية البلدان التي تمثل أكثر من 80٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي منه.

أين مصر من سباق الهيدروجين

في السابع من فبراير الماضي أعلن مجلس الوزراء المصري أن منطقة قناة السويس الاقتصادية تلقت عددًا من العروض العالمية لإقامة مشروعات الهيدروجين الأخضر، وشملت قائمة العروض شركات من مختلف الجنسيات (دنماركية ونرويجية وألمانية) متخصصة في إنتاج الطاقة النظيفة، وشركات أخرى.

نقل عن وزير الكهرباء المصري، محمد شاكر في تصريحات صحفية نُشرت بتاريخ 29 ديسمبر 2021،ذكر” إن مصر تستعد لدخول عصر إنتاج الهيدروجين الأخضر من المياه قبيل انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP 27 الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ المصرية، في شهر نوفمبر القادم، ووفق الوزير فإن إستراتيجية الطاقة 2035 مخطط لها أن تصل نسبة الطاقة المتجددة فيها إلى 42% من إجمالي الطاقة المستخدمة في مصر”.

السيارة الهيدروجينية:

في عالم المحركات والطاقات المتجددة ، نسعى لتحسين تلك التي لا تلوث الغلاف الجوي ولا تعتمد على الوقود مثل الديزل والبنزين التي أصبحت أيامها معدودة بسبب التطور التكنولوجي.

تعطي السيارات الكهربائية الكثير لتتحدث عنه نظرًا لتطورها وكونها صديقة للبيئة. لكن محركات الهيدروجين أصبحت أيضًا اتجاهًا نظرًا لقدراتها وأدائها.

السيارات الهيدروجينية هي السيارة التي تستخدم الهيدروجين كوقود لتشغيلها, حيث تتنافس عدة شركات منتجة للسيارات لتنزيلها للسوق لتكون الشركة الأولى التي يكون لها السبق في هذا التنافس.

يتم تشغيل سيارات الهيدروجين من خلال مزيج من نوعين من المحركات: الاحتراق الداخلي والكهرباء.

يعمل المحرك ببطارية تغذيها خلايا تفاعل التي تخزن وقود الهيدروجين،كما هو الحال في بقية البطاريات ، خلية الهيدروجين للسيارات عبارة عن قطب موجب وسالب يسمى الأنود Anode والكاثود Cathode، والفصل يتم بواسطة غشاء مركزي تمر من خلاله أيونات الهيدروجين والإلكترونات وتولد تيارًا كهربائيًا. يتم تخزين هذا التيار في البطارية ويكون متاحًا فور بدء السيارة في التحرك.

سعر وقود الهيدروجين:

يختلف سعر كيلو الهيدروجين باختلاف البلدان ومصادر انتاجه. إذ يبلغ ثمن الكيلو منه مثلا في بريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي أربعة إلى ستة دولارات ونصف وفقا للمفوضية الأوروبية. لكن سعر الكيلو منه في الولايات المتحدة يتراوح بين 10 و15 دولارا.

عراقيل تحرم سيارات الهيدروجين من منافسة المركبات الكهربائية

1. عدم كفاءة الوقود

2. تكاليف النقل

3. ارتفاع تكلفة إنشاء خلية الهيدروجين للسيارات

4. قلّة محطّات التعبئة

5. التركيز على السيارات الكهربائية

6. طاقة الهيدروجين باهظة الثمن

7. نقص البنية التحتية

8. قابلية التكنولوجيا للتطبيق

شركات تسابق الزمن في صناعة أول سيارة تعمل بالهيدروجين

1. هوندا

2. تويوتا

3. مرسيدس

4. جنرال موتورز

5. هيونداي

6. وكالة الطاقة الدولية

7. أودي

في رأيك أيهما تفضل السيارات التي تعمل بالبنزين، الكهرباء أم الهيدروجين ؟

Scroll to Top