قصة العملة المشفرة الأكثر شهرة في العالم بيتكوين Bitcoins


أول قاعدة للكتابة عن العملات المشفرة ( البيتكوين) هي لا تكتب عن العملات المشفرة مثل: البيتكوين ولكن لماذا ؟ اليوم سنتعرف عن قرب عن أكثر العملات الرقمية والمشفرة شيوعاً وتداولاً في العالم والسر وراء نجاحها وتداولها في بلاد والسر ايضاً وراء منعها في بلاد آخرى. اعيرونا انتباهكم واستمتعوا بالقصة كاملة.

ما هي عملة البيتكوين ؟

البيتكوين هي أحد العملات الرقمية الأوسع انتشارًا وهي عملة لا مركزية – أي أنها ليس لها وجود بالبنك المركزي- ، تم تأمينها عن طريق التشفير، يجري التعامل بها خارج ولاية السلطة المركزية.

تم استخدام هذه العملة عام 2009، وتم طرح البيتكوين بشكل أساسي كي يتم استخدامها في عمليات الدفع ولكنها ليست كل عمليات الدفع المألوفة ولكن المعاملات التي لا تخضع إلى رقابة من جانب الحكومة، أو إلى رسوم معاملات على عكس العملات التقليدية المركزية (الورقية).

وبالعودة إلى عام 2010، كان يبلغ سعر البتكوين نحو 0,003 سنت للعملة الواحدة. وفي أكتوبر 2017، من كان يمتلك بيتكوين واحد فهو يحمل عملة بقيمة 4200 دولار أمريكي – على الرغم من أن هذه القيمة شهدت تقلبات يومية وبصورة مستمرة.

وفي هذا الوقت، البتكوين فتحت الباب أمام المئات من العملات الافتراضية الأخرى، وكان لكل عملة منها مزاياها وتطبيقاتها الخاصة. رمز التداول المستخدم لتمثيل البيتكوين هو BTC و XTC ورمز يونيكود المستخدم هو ₿ .

من هم مخترعو عملات بيتكوين Bitcoin؟

البيتكوين هي عملة رقمية ولكنها مشفرة تم طرحها في ورقة بحثية عام 2008 ووصفها بأنها نظام نقدي إلكتروني يعتمد في التعاملات المالية على مبدأ Peer-to-Peer أو ما يعرف بالعربية الند بالند وهو مصطلح تقني يعني التعامل المباشر بين مستخدم وآخر دون وجود وسيط.

تم اختراع هذه العملة على يد شخص أو مجموعة من الاشخاص مجهولي الهوية أطلقوا على أنفسهم اسم ( ساتوشي ناكاموتو) ، وكان عام 2009 هو العام الذي تم استخدام العملة عندما تم إصدار تطبيقها كبرنامج مفتوح المصدر.

لم نعرف حتى وقتنا هذا الهوية الحقيقية لصاحب هذا الابتكار مع العلم أن هناك أشخاص قدموا أدلة بأنهم أصحاب هذا الابتكار ولكن أثبت زيفها مثل : رجل الأعمال الأسترالي كريغ رايت

بيتكوين سلعة أم عملة ؟

في بداية الأمر تم ابتكار البتكوين كطريقة للدفع، وفي بعض الحالات المحددة تعمل هذا الدور تمامًا . إلا أنها تفتقر إلى الانتشار على نطاق واسع، وكان من أكبر التحديات والعقبات التي تواجهها البيتكوين كعملة بديلة للعملات الورقية أمران:

1. التقلبات الكبرى التي تمنع وجودها كبديل حقيقي للعملة الورقية

2. يحتاج الباعة إلى مراجعة أسعارهم باستمرار للتعامل مع التحركات المتأرجحة في قيمتها، وهذا أمر صعب جدًا

كيف يعمل بيتكوين ؟

يعتمد البيتكوين على اثنين من الآليات الأساسية للعمل: البيانات المتسلسلة Blockchain وعملية التعدين.

البيانات المتسلسلة Blockchain :

أكبر سجل رقمي عالمي موزع ومفتوح، يسمح بنقل أصل الملكية من طرف إلى آخر في الوقت نفسه دون وسيط ، مع تحقيق أعلى درجات الحماية والأمان لعملية التحويل منعًا لمحاولات الغش أو التلاعب، ويشترك في هذا السجل جميع الأفراد حول العالم.

أكبر سجل رقمي عالمي موزع ومفتوح، يسمح بنقل أصل الملكية من طرف إلى آخر في الوقت نفسه دون ، دون الحاجة إلى وسيط، مع تحقيق درجة عالية من الأمان لعملية التحويل في مواجهة محاولات الغش أو التلاعب، ويشترك في هذا السجل جميع الأفراد حول العالم.

لضمان صحّة عمليات التحويل، يقوم نظام البيتكوين بحفظ وتسجيل جميع الإجراءات التي تتم على الشبكة يُطلق عليه اسم سلسلة الكُتل block chain

التعدين

يقصد بالتعدين البتكوين هو استخراجه فهو يتطلب معدات وبرامج مخصصة تقوم بفك التشفير والعمليات الحسابية المعقدة يمكن الوصول للبرامج بسهولة فهي برامج مجانية على الإنترنت تستطيع تعدين البيتكوين على أجهزة الكمبيوتر عالية الأداء

ويوجد مفهوم آخر وهو التعدين السحابي ( pool ) :

هو أن يجتمع مجموعة من الأشخاص لهم نفس الهدف كل منهم يدفع نسبة معينة من المال كأنه استثمار وعند الربح يأخذ المال على حسب النسبة المدفوعة.

أول صراف آلي للعملات الرقمية

أول جهاز صراف آلي (ATM) في العالم لعملة بيتكوين كان بمقهى اسبريسو في مدينة فانكوفر بإقليم بريتيش كولومبيا الكندي.

أسعار العملات الرقمية ( بوقت نشر هذا المقال ) :

بيتكوين = 19,584.64 الدولار الأمريكي

إيثريوم = 1326

تيدز = 1

BNB = 273

ريبل – 0.46

بينانس = 1

كاردونو = 0.36

البلدان المسموح بها استخدام البيتكوين

الولايات المتحدة

كندا

أستراليا

المكسيك

نيكاراغوا

كوستاريكا

قيرغيزستان

قبرص

الإمارات العربية المتحدة

اليابان

سويسرا

مالطا

في رأيك هل يجب تقنين معاملات البيتكوين في مصر أم لا ؟

Scroll to Top