توفر محافظ الهاتف المحمول التحول الرقمي وتوسيع حالة الاستخدام في مصر

وفقًا لبيانات البنك الدولي ، في عام 2021 ، كان 22٪ فقط من السكان المصريين فوق سن 15 عامًا يمتلكون بطاقة خصم أو ائتمان ، واستخدم 2٪ فقط من السكان الهاتف المحمول أو الإنترنت لإجراء المعاملات.

لكن الأمور تتغير ، وهي تتغير بسرعة. كما قال الدكتور تامر الحسيني ، الرئيس التنفيذي لشركة ضامن لخدمات الدفع الإلكتروني ومقرها القاهرة ، لـ PYMNTS في مقابلة حديثة ، “ينمو سوق الدفع الإلكتروني بحوالي 25٪ إلى 50٪ على أساس سنوي”.

ينسب الدكتور تامر الحسيني الفضل جزئيًا إلى الحكومة في تشجيعها لرقمنة المدفوعات في البلاد في السنوات القليلة الماضية ، باستخدام استراتيجيات مثل فرض الدفع الإلكتروني للمدفوعات الرسمية وبناء البنية التحتية اللازمة لتطبيع النقود الإلكترونية في نقاط البيع ( نقاط البيع).

على سبيل المثال ، أشار إلى نظام الدفع الإلكتروني “ميزة” الذي يقوده البنك المركزي باعتباره أحد “المعالم التي حدثت خلال السنوات الخمس الماضية”.

وأضاف أن ضامن لعب أيضًا دورًا رئيسيًا في دعم رقمنة نظام الدفع الإلكتروني المزدهر في مصر. تساعد الشركة شبكة من التجار في معالجة المعاملات الإلكترونية والنقدية وتقدم بشكل متزايد خدمات مالية مباشرة إلى المستهلكين أيضًا.

مع قيام شركات مثل Damen بتقديم معاملات محلية وعبر الحدود في الوقت الفعلي بشكل متزايد من تطبيق جوال ، يمكن للمصريين من جميع مناحي الحياة الاستفادة من تجربة رقمية أكثر سلاسة مقارنةً بالخدمات المصرفية في الفروع والاقتصاد النقدي.

على الجانب المواجه للمستهلكين ، أعلنت الشركة الشهر الماضي أنها دخلت في شراكة مع FinTech BKN301 في سان مارينو للمساعدة في رقمنة البنية التحتية لمنتجاتها وإطلاق تطبيق محفظة للجوال.

يتوقع الدكتور تامر الحسيني أنه مع اكتساب المدفوعات الإلكترونية زخمًا في السنوات الخمس إلى السبع المقبلة ، ستشهد ضامن تحولًا في استراتيجية أعمالها للتركيز بشكل أكبر على المنتجات الاستهلاكية مثل محفظة الهاتف المحمول وبدرجة أقل على دعم شبكة التجار الخاصة بها.

وأشار إلى أن الاستخدام الأساسي لمحافظ الهاتف المحمول كأداة لتحويل الأموال ، وبدرجة أقل لمعاملات نقاط البيع ، يمكن أن يكون عاملاً معوقًا لنمو المدفوعات الرقمية في البلاد. ومع ذلك ، فإن هذه الثقافة تتغير تدريجيًا ، ويقوم ضامن بتسهيل الحملات التعليمية لتشجيع اعتماد أكبر للمدفوعات الإلكترونية لمجموعة واسعة من حالات الاستخدام.

وعلى الرغم من أن المبادرات الحكومية وخطط التعليم التي يقودها القطاع الخاص ستساعد في تعزيز الشمول المالي والاستخدام الواسع النطاق لطرق الدفع الرقمية في مصر ، إلا أن الدكتور تامر الحسيني يرى أنه يتلخص في “تجربة العملاء”.

عندما يتعلق الأمر بالتعاون مع القطاع المصرفي ، لا يرى الدكتور تامر الحسيني أن مجمعات الدفع مثل ضامن تتنافس مع المؤسسات المالية. بدلاً من ذلك ، قال إن البنوك احتضنتهم لأنهم “ليس لديهم العضلات التي يمتلكها مجمعو المدفوعات على الأرض”.

في الأساس ، بينما تلعب البنوك دورًا أساسيًا في تسهيل التحول الرقمي في الجزء العلوي من السلسلة ، فإنها تعمل بالشراكة مع شركات مثل Damen لطرح المدفوعات الإلكترونية للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

“تدعمنا [البنوك] أحيانًا بأنظمة نقاط البيع وفي أحيان أخرى يشتري البنك المركزي أنظمة نقاط البيع ويوزعها على المجمعين لنشرها وإتاحتها للجميع. لذا فهم [في الواقع] سعداء [بخدمتنا] ، قال لـ PYMNTS.

Scroll to Top