الروبوتات بديل للإنسان أم صديقه في المستقبل


العقل البشري قادر على الإبداع دائما لكن هناك عمليات معقدة قد تأخذ البشر سنين لحلها ولذلك كان اختراع الحاسب الآلي طفرة بالنسبة للبشرية الحاسوب لم يكن دائما بهذا الذكاء وكان أكثر ما يعقه هو التصرف في الأمور الجديدة بالنسبة له أو العمليات الغير معرفة لذلك جاء دور التعلم الآلي حيث يتمكن الحاسوب من التعلم وأخذ قرارات بناء على هذه المعلومات.

: Robots من هو الإنسان الآلي

الروبوت أو الإنسان الآلي عبارة عن آلة متحركة مزودة بحاسب يمكنها من القيام بأعمال فقد تمت برمجتها على بعض الأوامر والأعمال لتقوم بها. وانتقل الروبوت من مجرد أداة إلى نظام كامل تطورات جديدة ومن أكبر الأمثلة على تطبيقات علم الروبوتات Robotics: الدخول في القيام بعمل الخدمات المنزلية والتجارية والطبية بعدما دخل عالم الصناعات الثقيلة والدقيقة.

طالما كانت فكرة وجود إنسان آلي وروبوتات هي حلم للبشرية حتى يتمكن البشر من تحقيق الكثير من المهام الصعبة والدقيقة بأسرع وقت وأقل مجهود.

الإنسان الآلي هو جهاز متحرك يمكن إعادة برمجته لأداء العديد من المهام من تحريك الأدوات والأجهزة إلى عمل المهام المعقدة مثل العمليات الإنتاجية في المصانع أو المهام الخطرة التي يصعب على الإنسان تنفيذها.

كان الروبوت “Unimate” من أول الروبوتات التي عرفتها البشرية وتم اختراعه من قبل العالم “George C. Devol” في الخمسينات وقام بعدها المهندس ورجل الأعمال “Joseph Engelberger” بأخذ هذا الروبوت وإنتاجه وتحويله إلى روبوت صناعي.

قوانين الروبوتات

كان التخوف من الإنسان الآلي أن يتحول إلى أداة تؤذي البشر ولذلك تم تقديم قوانين من قبل الكاتب “Isaac Asimov” وعرفت فيما بعد بقوانين الروبوتات، وهي كالاتي:

1- غير مسموح لأي روبوت بإيذاء الإنسان أو ترك أي إنسان يتعرض للأذى.

2- الروبوت يجب دائما أن يمتثل لأوامر البشر بما لا يتعارض مع القانون الأول.

3- يجب أن يحمي الروبوت نفسه والحفاظ على وجوده بما لا يتعارض مع القانون الأول والثاني.

وإذا شغلك كيفية عملها ودراستها سنعرض لك بعض المعلومات التي تخص علم الروبوتات Robotics

ما هو علم الروبوتات Robotics؟

مجال يشهد وتطور سريع بين كل علوم المستقبل انه علم الروبوتات “Robotics” واحدًا من أهم تخصصات المستقبل، ومن المتوقع أن يكون احد التخصصات الأساسية المطلوبة في سوق العمل إذا كنت مهتمًّا بهذا المجال وترغب في البدء فيه، فلابدّ أن هناك العديد من الأسئلة التي تدور في بالك، ما هو الـ Robotics؟ ما هي أهم تطبيقاته؟ وما هي المهارات التي أحتاجها للدراسة والعمل في هذا المجال؟

علم الروبوتات أو الـ Robotics هو العلم الذي يدرس جميع جوانب صناعة الآلات الذكية وخاصة الروبوتات ويدرس ما فيها من هندسة بناء وتشغيل.

وفي تعريف بسيط فان هذا المجال مبني على كيفية قيام أي نظام تكنولوجي في وقت وجهد قليل

كيف أبدأ في دراسة علم الروبوتات Robotics؟

يجمع علم الروبوتات العديد من المهارات والتخصصات المختلفة، وهناك عدد من الجامعات التي تدرّس تخصص الروبوتات أو يمكنك البدء بالاطلاع على الكورسات والدورات التدريبية الأونلاين والتي تستطيع دفعها بكل سهولة من خلال أي منفذ من منافذ ضامن دون تعب أو إجهاد

ما هو التعلم الالي Machine learning

تحدثنا في مقالات سابقة عما هو إنترنت الأشياء (IOT) وما هي أهم تطبيقاته؟ وناقشنا أيضا الذكاء الاصطناعي AI وأكبر مميزاته وأخطر عيوبه، واليوم سنكمل حديثنا بالتكلم عن التعلم الالي Machine learning

يعد التعلم الالي فرع من فروع الذكاء الاصطناعي الذي يركز على إنشاء الأنظمة التي تتعلم أو تطور من نفسها، بناءً على البيانات التي تخزنها والخطأ الشائع الذي يقع فيه البعض هو أنه على الرغم من أن جميع تقنيات التعلم الآلي تعد ذكاء اصطناعي، إلا أنه ليس كل ذكاء اصطناعي يعد تعلم آلي

من هم أشهر الروبوتات بالعالم؟

1. هانسون صوفيا

2. مايفيلد كوري

3. سوني آيبو

4. روبوت جامعة ستانفورد الأفعى

5. فيستو الأخطبوط

6. هوندا E2-DR

7. مقبض ديناميكيات بوسطن

8. بوت كارغو بياجيو جيتا

أنواع أشهر الروبوتات في العالم:

1. – روبوت (إنسان آلي) المبرمج على فعل أشياء مسبقة

2. الروبوتات البشرية (إنسان آلي)

3. الروبوتات الطائرة، مثل smart bird الروبوتية.

4. الروبوتات التي تبحث عن ناجين في وقت الطوارئ

5. يوجد نوع من الروبوتات المخصصة في مساعدة المنظومة التعليمية

6. الروبوتات المصممة للرعاية الصحية التي لتحل محل الأعضاء الجسدية، مثل الروبوت الجراحي “دافنشي” والأطراف الاصطناعية.

والآن.. هل ترى أن الروبوتات تطور لابد منه أم هو نقمة على مستقبلنا

Scroll to Top