ما هي علاقة سعر الذهب بالدولار وانهيارات البورصة؟

ما هي علاقة سعر الذهب بالدولار وانهيارات البورصة؟

هل سيستمر الذهب في الارتفاع والبورصة في الإنهيار؟ ما هي الحلول المنتظرة للتصدي للأمر؟ كل هذه الأسئلة تشغل الوسط الاقتصادي، اليوم سنحاول سوياً فهم الأمر ولكن في البداية إليكم كيف بدأت الحكاية.

• تاريخ الذهب بين الماضي والحاضر

يرجع تاريخ الذهب لآلاف السنين قبل الميلاد وتعتبر الحضارية المصرية القديمة من أوائل الحضارات التي قامت باكتشافه وكذلك حضارة ما بين النهرين بالعراق، ولكننا مازلنا لم نستطيع الكشف عن الوسيلة العلمية التي تم اكتشاف هذا المعدن الثمين بواسطتها. كان المصري القديم يتفنن في استخدام الذهب في العلاج والزينة ولقد اعتبر الذهب معدناً ذو أهمية لما يتميز به من صفات، مثل:

1. سهولة المعالجة.

2. صعوبة التأثر بالعوامل الخارجية مثل التآكل.

3. ندرته وثقل وزنه.

4. سهولة تشكيله لسبائك لامعة وبراقة.

فكانت هذه المميزات عوامل جذب قوية ساهمت بالكثير في صراع للبحث والتنقيب.

• كيف يتم الكشف عن الذهب واستخراجه؟

يتم استخراج الذهب من الباطن الأرض ويتم الكشف عنه بالمناجم، حيث يتم الحفر لعدة كيلومترات بحثاً عن معدن أصفر اللون أو صخور صلبة متلألئة، ومن طرق البحث ايضا، البحث عن العروق الموجودة في الجبال وبهذه الطريقة نعرف أن هناك معادن موجوده بصخور الجبل وبطرق قياس معينة يمكن أن نفرق بين الذهب وغيره من المعادن الموجودة بتلك العروق.

إليكم فيديو بسيط يشرح لكم الطريق، اضغط هنا.

وبعدما أخذنا نظرة سريعة عن الذهب، دعونا نعرف ما سر ارتباط الذهب بالكثير من اقتصادات الدول؟

• معدن أصفر يتحكم بتقدم وانهيار الكثير من الدول، فما قصته؟

يرجع تاريخ إرتباط الذهب بالاقتصاد حينما كان يستخدم الذهب كمعدن نصنع منه العملات المعدنية (قبل وجود العملات الورقية ) وكان هذا في عام 550 قبل الميلاد وكان هذا في عام 550 قبل الميلاد أثناء حكم الملك كروسياس، ملك ليديا (تركيا حالياً). ومنذ ذلك الوقت وإلى وقتنا هذا لم ينفصل ارتباط الذهب بالاقتصاد من خلال ما يعرف بقاعدة الذهب.

• ما هي القاعدة الذهبية (الغطاء الذهبي) وما مميزاتها، وكيف بدأت العلاقة الاقتصادية بين الذهب والدولار؟

كانت الفضة هي المعدن النقدي الرئيسي في العالم حتى ابتكرت بريطانيا عام 1821 قاعدة الذهب التي يتم فيها استخدام الذهب كمعيار وقاعدة لتحديد قيمة العملة الورقية بأي دولة وذلك عن طريق ربط العملات الورقية بقيمة ثابتة ومحددة من الذهب ومن بعدها يتم تحويل وتداول العملات فيستطيع أي إنسان تقديم العملات الورقية للحكومة وطلب ما يساويها بالذهب.

من أشهر الدول استخداماً لهذه القاعدة:

1. فرنسا

2. ألمانيا

3. الولايات المتحدة

ويرجع سر اعتماد الولايات المتحدة وغيرها من الدول على تلك القاعدة هي اكتشاف كميات كبيرة جدا من المعدن الأصفر مما جعل تداوله للبيع والشراء متاح وكبير جدًا لم تستمر هذه القاعدة طويلاً وانهارت خلال فترة ما تعرف بـ الكساد العظيم وتم استبدالها بنظام آخر وهو التثبيت (وضع حد أدنى لسعر الذهب) حتى قامت الولايات المتحدة بإلغائها ومنذ ذلك الحين أصبح النظام النقدي الدولي يعتمد بشكل أساسي على الدولار والعملات الورقية.

• من أهم مميزات القاعدة الذهبية:

1. تقلل من تدخل الحكومة والبنوك والتسبب في كوارث اقتصادية مثل التضخم.

2. تخلق استقرار في المعاملات الدولية.

وبالرغم من كل ذلك إلا أن الذهب مازال يلعب دورا هاما في الاقتصاد والمعاملات الدولية وتسارع الدول للاحتفاظ به كاحتياطي بخزانتها يحميها من التقلبات الإقتصادية، لأنه من المعادن القليلة التي تتسم بحد كبير من الاستقرار مقارنة بالمعادن والعملات الأخرى.

• أهم ثلاثة عوامل تؤثر على أسعار الذهب:

1. العرض والطلب

2. التضخم وأسعار الفائدة والعملات

3. التقلبات الجيوسياسية

• انهيار البورصة وارتفاع أسعار الذهب.

اندلعت الحرب بين روسيا وأوكرانيا وأتت الرياح بما لا تشتهي السفن، ارتفاع في الأسعار، انهيار في أسهم البورصة، ارتفاع أسعار الذهب بنسبة 20% منذ بداية العام الجديد وركود في سوق البيع والشراء، سعر الذهب وصل إلى من 700 جم عيار 18 قيراط و 1000 جم عيار 24 قيراط .

البورصة دائمة التقلب ولكن الذهب ما زال أكثر الإستثمارات استقرارا حيث أن سعر الذهب دائما ما يتعافى لأنه مرتبط بقيمته مهما اختلف العرض والطلب.

• الذهب والأزمات الاقتصادية، متى يتحول الاستثمار الآمن في الذهب، إلى الاستثمارات آخرى؟

يعد الذهب الملاذ الأول للمستثمرين وقت الحروب وفترات الكساد ولكنهم يستغنون عنه عندما تكون أسعار الأسهم والسندات والعقارات منتعشة ومستقرة.

بالنسبة للأفراد يعد الذهب وسيلة للزينة والادخار والإقتصاد، فنجد في الدول العربية نجد ان اقبال الفرد على لذهب لأغراض الزينة يزيد عن اقتنائه لأغراض الإقتصادية بخلاف دول العالم الأول، لأنه يدخل في الكثير من الصناعات (الحواسيب، مركبات الفضاء، الأدوية، والمعدات).

• أكثر وأقل الدول إنتاجاً للذهب:

أكثر الدول انتاجاً للذهب:

1. الصين

2. روسيا

3. استرليا

4. الولايات المتحدة

5. كندا

الدول الأقل انتاجاً للذهب:

1. نيوزلاندا

2. السويد

3. فنلندا

4. ناميبيا

5. نيكاراغوا

Scroll to Top