التحول الرقمي

كيف بدأ التحول الرقمي؟

التحول الرقمي طفرة تكنولوجية مرورا بـ الذكاء الإصطناعي

قبل الإجابة عن هذا السؤال سنأخذكم في رحلة قصيرة وعنوانها كيف بدأ الرقمنة

من منا لم يسمع رواد الأعمال في المؤتمرات وبرامج التوك شو يتحدثون عن أهمية الرقمنة للشركات، المصانع، الحكومات وحتى المحلات الكبير منها والصغير، الناشئ أو حتى المخضرم بسوق العمل ولكن بعدها نفكر قليلا هل هذه الخطوة مكلفة وتحتاج لعناصر تفوق ما سيعود علينا من الرقمنة ؟

ماذا يعني التحول الرقمي؟ وما هي المشاكل التي قام بحلها وكيف؟

1- من أين أتى مصطلح الرقمنة؟

الرقمنة هو تحويل كل ما يحتاج إلى وجودك الفعلي واستبداله بالتكنولوجيا، فدخول التكنولوجيا في جميع جوانب الحياة وفر الوقت والمجهود وأتاح الفرصة للصناعات والمتاجر الناشئة أن تصل لأكبر عدد من المستهلكين وبالتالي أدى إلى زيادة الإنتاجية بأقل وقت وبأحسن سعر.

الرقمنة أوجد حلاً لذلك عن طريق ظهور منصات الدفع الإلكتروني مثل شركة ضامن حيث تمكنك من دفع فواتير الكهرباء، الغاز والمياة وأيضا فواتير الإنترنت، وحتى التبرعات ومصاريف المدارس والجامعات بسهولة وأمان.

2- فيما يلي بعض المشاكل التي قامت الرقمنة بحلها:

نعلم جميعًا أن عدم وجود الوقت الكافي بيومك يمنعك من أداء جميع مهامك ولإنجازها قد تعرض صحتك لجهد أكثر أو يصل بك الحال لتعريض نفسك للخطر.

تخيل أن مهمتك الوحيدة في يوم واحد هي أن تقف بطابور طويل أمام فرع بأحد البنوك لتأخذ دورك لمعرفة رصيدك البنكي فقط ، أو أن تقف بذاك الطابور الطويل لتقوم بحجز طائرتك أو قطارك بنفسك لتسافر مسافة قد يفوق وقت انتظارك بالطابور ساعات الرحلة .. فهل تخيلت الآن حجم المعاناة؟

كانت هذه هي الشرارة التي شجعت الكثير على استخدام الحوسبة والرقمنة وخاصة المنصات الإلكترونية للدفع، لاحتوائها على قدر كبير جدا من الأمان وتوفير الوقت، هذه هي الأسباب التي تتجه بسببها الدول للتحول الرقمي حيث أن المعاملات العادية تأخذ ساعات وفي بعض الحالات أيام.

الآن أصبح بإمكانك فعل ذلك في دقائق و بمنتهى السهولة والأمان.

3- كيف تعمل منصات الدفع الإلكتروني؟

عند القيام بأي عملية دفع إلكترونية يكون ذلك عن طريق بوابات الدفع التي تقوم بإرسال تفاصيل العملية إلى معالج الدفع

لذلك يوجد 3 أذرع تتحكم في قبول المدفوعات من العملاء أو الحصول عليها:

ا- حساب التاجر

ب- معالج الدفع الإلكتروني

ج- بوابة الدفع الإلكتروني

وهذا ما سنتطرق إليه في موضوعاتنا القادمة ولكن إليكم نبذة عن معالج الدفع وأهميته:

يعد معالج الدفع هو حلقة الوصل بين حساب التاجر وبوابة الدفع، حيث يقوم بتمرير والتأكد من صحة العملية وتحويل النقود إلى حساب التاجر كل ذلك في ثواني وبتشفير معقد للبيانات مما يجعل حساباتك في أمان تام من الإختراق.

تستطيع من هنا الاطلاع على مقال يعرض حلول للحفاظ على بيانات العميل وحمايتها من السرقة.

4- كيف قام الرقمنة واستخدام منصات الدفع بحل كل هذه المشاكل؟

كان لابد من طريقة لتسهيل كل هذه العمليات والمعاملات الورقية والتي تتطلب في معظم الأحيان وجودك شخصيًا لإجراء بعضها مثل الحجوزات، الدفع ،التحويل والاستلام. اقرأ من هنا مقال يعرض دور ضامن في التحول الرقمي

بعد ما تعرفنا على أهمية التحول الرقمي، هل تطوير تكنولوجي أكبر لتسهيل المعاملات المالية وغيرها؟

الإجابة هي نعم بلا شك. العلم لا يتوقف عند نقطة النهاية، فنهاية مشوار هي بداية لآخر.

Scroll to Top