الذكاء الاصطناعي

ما هو الذكاء الاصطناعي AI ؟

الذكاء الاصطناعي هي تكنولوجيا تقوم على تنفيذ ما لا يستطيع عقل وأدوات الإنسان القيام به وذلك بجهد وموارد وأموال ووقت أقل و بدقة عالية جدا وهذا ما يعرف الآن بـ الذكاء الإصطناعي.

بدأ الانسان العادي يتعرف على الذكاء الاصطناعي من السينما وافلام الخيال العلمي والقصص التي تعتمد على قصص الآليين.

تعتمد تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على جمع أكبر قدر من البيانات بشتى الطرق الممكنة عن طريق تتبع المستخدم عبر الانترنت وتحليل تلك البيانات ودراسة سلوك المستخدمين وعملياتهم التي تتم عبر الانترنت وعمل شكل محدد لنشاط وتفضيلات كل مستخدم على حده.

لذلك تتطلع الشركات والمؤسسات وكل المهتمين بالتكنولوجيا إلى الاعتماد على الذكاء الاصطناعي لما يوفره من وقت ومعلومات حيث سيسهل الكثير من المجهود المبذول في الوقت الحالي.

3 عوامل تجعل العالم يقوم بتطوير الذكاء الإصطناعي و الإستثمار فيه:

1- أصبح العمل باستخدام الذكاء الإصطناعي ميزة تنافسية لدى الشركات، تستخدمه في اتخاذ الكثير من القرارات الخاصة بها ومنها القرارات الإدارية.

2- وجود كم هائل من البيانات او ما تعرف بـ Big data مما جعل الاعتماد على الذكاء الإصطناعى أرخص وأسرع لقيامه في الأساس على التجربة والتعلم مما يؤدى إلى تقديم حلول أفضل في جميع المجالات.

3- بوجود السحابات أو منصات التخزين Cloud storage أصبح من السهل تخزين والاحتفاظ بكميات هائلة وجبارة من المعلومات واستخدامها في وقت أسرع وبأسعار معقولة وسهلت من اتاحتها للجميع بعكس ما كان موجودا من قبل فقد كان استخدام تلك التقنية يحتاج لتكاليف باهظة وكان استخدامها مقصوراً على فئة محددة من العاملين بالتكنولوجيا.

لذا نرى اهتماماً كبيراً واستثمارات هائلة من الدول و الأفراد في اتجاه استخدام الذكاء الإصطناعي والحوسبة.

إليكم 5 أمثلة عن استخدام الذكاء الاصطناعي في يومنا الحالي ودون أن نشعر بوجوده الملموس:

ا- عند قيامك بالبحث عن أي شئ على محرك جوجل للبحث فتجد نفس نتيجة ذلك البحث أثناء تصفحك على السوشيال ميديا على تطبيق الفيسبوك أوالانستجرام

ب- إنترنت الأشياء IOT الذي يظهر بصورة كبيرة في المنازل الذكية Smart home، التي تستطيع التحكم فيها بالكامل عن طريق الإنترنت.

ج- عند مشاهدة نوعية معينة من الأفلام كأفلام الأكشن يظهر لك أفلام مقترحة مماثلة لما قمت بمشاهدته خلال يومك.

د- مراقبة حركة المرور عن طريق خدمة خرائط جوجل أو تطبيقات السيارات ه- المعاملات المصرفية وربطها بتطبيقات على هاتفك ورسائل نصية.

بعض صور استخدامات الذكاء الاصطناعي في مجال الدفع الالكتروني والتجارة الإلكترونية :

• الchatbot او المساعد الالي المستخدم في الرد على الرسائل والتعامل مع العملاء واستفساراتهم.

• استخدام الذكاء الاصطناعي في توجيه الاعلانات الممولة توجيهاً دقيقاً.

• القدرة على الاحتفاظ بالعميل لمدة أطول، اذ يستطيع صاحب المتجر أو الموقع الاحتفاظ بعميله لأكثر وقت ممكن حيث ان لديه كم هائل من المعلومات عن هذا العميل كالمواقع الفرعية التي قام بتصفحها و التفضيلات التي اختارها المستخدم اثناء استخدامه موقعه الالكتروني.

• تقنيات الواقع الافتراضي، حيث يستطيع صاحب العمل انشاء متجر متكامل افتراضي وغير حقيقي معتمدا اعتمادا كليا على الذكاء الاصطناعي.

• تطبيق البحث الصوتي والمرئي على المواقع المختلفة.

وغيرها وغيرها الكثير من صور استخدامات هذه التقنية الرائعة، الآن يمكنك أن تشعر بمدى تأثير هذا في حياتك اليومية، فلا تترد في الاستفادة منه في يومك واذا كنت صاحب عمل عليك التفكير جديا في كيفية تطبيق تلك التقنيات الحديثة لزيادة مبيعاتك وتحقيق أكبر استفادة ممكنة.

Scroll to Top