ما هو الـ Blockchain Technology،Web3 NFTs

ما هو الـ Blockchain Technology،Web3 NFTs:

هو مبدأ جذب الكثير من الانتباه خصوصا في عام 2021 لإنه يعتبر تطويرا لمبدأ الإنترنت الذي نعرفه الآن، حيث إنه يقدم حلولًا لزيادة مستويات الأمان في الإنترنت عن طريق استخدام تكنولوجيا الـ Blockchain Technology والتي يقوم عليها فكرة العملات الرقمية Crypto. تقوم فكرة الـ web3 على أساس جعل الإنترنت لا مركزي، وهذا يعني أن المعلومات والبيانات تتوزع في كل مكان دون أن تتحكم بها شركات أو مؤسسات وذلك يزيد من أمان هذه المعلومات.

ويقوم المستخدمين بالتعامل عن طريق العملات الرقمية في هذا النظام دون الحاجة إلى اللجوء لأي بنك أو حكومة.

ظهرت العديد من التخوفات من هذه التكنولوجيا نظرا لأنها لم تكتمل بعد، فمن المحتمل أن يتم تنفيذها بشكل خاطئ أو إطلاقها في بعض التطبيقات ولكن بصورة غير مكتملة مما يعرض المستخدمين الخطر خصوصًا أنهم غير معتادين لهذه التعاملات الرقمية مما يؤدي إلى زيادة فرص الاحتيال الإلكتروني.

ما هي تقنية الـ Blockchain Technology:

ظهور هذه التكنولوجيا اعتمد في الأساس على الثقة والتي كان من السهل الحصول عليها في المعاملات المباشرة بين البشر، ولكن في العالم الرقمي يكون شبه مستحيل أن يثق جميع الأطراف ببعضها خصوصا في التعاملات المالية وعند مشاركة الكثير من التفاصيل الخاصة.

هي عبارة عن سجل مشترك لا يملكه أو يتحكم به أحد – هنا يكمن مبدأ اللامركزية – يحتوي على جميع المعلومات بصورة مشفرة وغير قابلة للتغيير أو التلاعب وكل هذا بشكل مجاني.

عند بدء أي تعامل بين طرفين فإن المعلومات تكون على صورة كتلة ويتم التحقق من هذه الكتلة عن طريق ملايين الحواسيب الموزعة على جميع أنحاء الشبكة ومن ثم يتم إضافة الكتلة التي تم التحقق منها إلى سجل فريد لا مركزي مرتبط بملايين السجلات على الشبكة، ولذلك فإنه من المستحيل تزوير هذه السجلات لأن ذلك يتطلب تزوير السلسلة كلها على ملايين الحواسيب.

لكن من أين تأتي ملايين الحواسيب هذه؟

بالتأكيد مرت عليك كلمة “التعدين” و هنا كلمة السر.

يقوم الملايين بتسجيل حواسيبهم على الشبكة من أجل القيام بعمليات التحقق في السلسلة وتقوم الشبكة بالتأكد من إمكانيات هذه الأجهزة ومن بعدها قبول دخولهم في العمليات.

يقوم كل جهاز بحل مجموعة من العمليات الحسابية المعقدة والمستحيلة على أي عقل بشري حتى فهمها، وعند ايجاد أي جهاز منهم للحل الصحيح والوحيد يتم تسجيل المعاملة وتخزينها ككتلة في الـ Blockchain وعندها تصبح غير قابلة للتغيير وآمنة بالكامل. في نهاية كل سلسلة يتم مكافئة كل جهاز مشترك في عمليات التحقق بجزء صغير جدا من العملة الرقمية مثل الـ Bitcoin.

يكمن جوهر تكنولوجيا الـ Blockchain في جعل جميع المعلومات مشفرة بحيث تكون كل معلومة مميزة ولها بصمتها الخاصة مما يسهل التعرف على مالك كل معلومة الأصلي والوحيد مما يجعل عمليات البيع والشراء أسهل مما نتخيل.

هل تسائلت يوما ما إذا ما كنت تستطيع بيع تغريداتك على تويتر أو مثلا صورة نادرة التقطها؟

هذا دور تلعبه الـ NFTs وهي اختصار لكلمة Non-Fungible Tokens

وهي عبارة عن تشفير للمعلومات شبيه لتشفير العملات الرقمية لتأكيد أن مالك هذه القطعة _أيا كان نوعها_هو مالكها الوحيد ولا يحق لأحد التصرف فيها دون الرجوع إليه.

مبالغ خيالية للـ NTFs:

منذ زمن ليس ببعيد قام مؤسس تويتر “Jack Dorsey” ببيع أول تغريدة على الإطلاق بمبلغ 3 مليون دولار. يقوم أيضا بعض الأشخاص بإنشاء صور مميزة تحمل تشفير خاص بها ومن ثم بيعها عن طريقNFT ليمتلكها شخص آخر، وفي بعض الأحيان تكون هذه المبالغ كبيرة وغير منطقية.

لم يتوقف الأمر على إنشاء الصور المميزة فقط، حيث تم تطبيق تقنية الـ NFT على أي شئ يمكن تواجده على الإنترنت مثل الموسيقى، اللوحات الفنية، وحتى بعض اشكال الذكاء الإصطناعي.

أشكال الاستثمار في مجال الـ NFTs:

نظرا لسعرها المرتفع فإن بعض المستثمرين اتجهوا لشراء العديد منها وإعادة بيعها والاحتفاظ ببعض منها. لكن هل يعني ذلك أنها شكل صحيح للإستثمار؟

يقول خبراء الإستثمار إنها ليست خيارا جيدا حيث أنها في معظم الأحيان لا تمثل قيمة فعلية بالنسبة للسعر المبالغ فيه ولكن مستقبل الـ NFTs يكمن في إمكانية تشفير أشياء من العالم الرقمي وإمكانية جعلها ملكية خاصة. فهل سيكون لها دور فعال في تغيير شكل ومنطق الملكية الذي نعرفه جميعا؟

Scroll to Top