ما هو إنترنت الأشياء وما هي أهم تطبيقاته؟


ما هو إنترنت الأشياء (IOT)وما هي أهم تطبيقاته؟

إنترنت الأشياء شئ قد لا يصدقه البعض. تطورت التكنولوجيا في العشرين السنة الماضية حتى نجحت فى خلق ما يفوق ما وصلنا إليه من قوة وسرعة ودقة وتحليل لكم هائل من البيانات وهذا ما سنكتشفه اليوم.

تكلمنا في مقال سابق عن التكنولوجيا والتحول الرقمي والذكاء الإصطناعي واستعرضنا في نبذة قصيرة مفهوم إنترنت الأشياء Internet of things

وتستطيع من هنا الاطلاع على مقال التحول الرقمي كاملاً.

1- ما هو إنترنت الأشياء Internet of things IOT:

خلقت التكنولوجيا عالماً جديداً أصبحت فيه الأشياء والآلات ليست عبارة عن تروس ومسامير فقط بل أصبح لديها قرارات خاصة بها. كان المعهود سابقاً ان يتواصل الإنسان مع الآلة فيعطيها هو الأوامر مثل الضغط على زر التشغيل أو الإيقاف ولكن في عالمنا الآن الأشياء والأجهزة تعدت حدود التشغيل والإيقاف وأصبحت تتواصل مع أجهزة أخرى عبر شبكات الإنترنت أو السيرفرات، وبناءاً على التحليل تتخذ الأشياء قرارات بناءاً على تطبيقات برمجها الإنسان و تتفاعل الآلة وتعالج التطورات وفقا لذلك.

تخيل أن أجهزة جسمك الحيوية مربوطة بجهاز واحد وليكن الساعة الذكية Smart watch، التي تقوم بمراقبة جميع أنشطة الجسم مثل: ضغط الدم، نبض القلب، حرق السعرات الحرارية، معدل النوم، خطوات المشي وغيرها، وهذا عن طريق أجهزة حسية Sensors متصلة بجسم الإنسان وبعد معالجة البيانات يتم طرحها أمامك في صورة تقرير تستطيع من خلاله معرفة الكثير عن جسمك.

العيش في عالم تسيطر عليه التكنولوجيا يجعل الحياة سهلة ، كل جهاز له عنوان خاص أو ما يعرف بـال IP حيث يتم تجميع البيانات عبر الخدمات السحابية Cloud services، فتجد أن ثلاجة منزلك تخبرك بما ينقصها، وسيارتك تقود نفسها بنفسها، ووصل الأمر لمجالات متعددة منها:

ا. الصحة: فتجد آلة تقوم بإجراء عملية جراحية.

ب. الزراعة: عن طريق تحديد كفاءة التربة آلياً .

ج. الصناعة: تعبئة وتغليف وتخزين وتوزيع آلي .

د. السيارات: السيارات الذكية التي تقود نفسها .

ه. الأدوات المنزلية: المكنسة الكهربائية الذكية وغيرها

وقد يصل الأمر لأشياء غير مسبوقة في المستقبل

2- من هو أول عالم تحدث عن إنترنت الأشياء؟

العالم والبروفيسور “كيفن أشتون” أحد مؤسسي Auto ID الذي ذكر هذا المصطلح في اجتماع لشركة P&G عام 1999. ولكن سبقه بطرح المفهوم وليس المسمى البروفيسور” نيل جيرشونولد” الذى طرح كتاب بعنوان “ماذا لو بدأت الأشياء في التفكير؟ “

3- أهم تطبيقات إنترنت الأشياء IOT Applications:

ا. المدن الذكية Smart cities التي تقدم خدمات مثل:

– إدارة النفايات

– تحديد أماكن الزحام المروري داخل المدينة.

– درجة نقاء الهواء.

– مراقبة معدل الضوضاء والتحكم بها.

– الإنارة الذكية الصديقة للبيئة.

ب. الزراعة الذكية Smart farming مثل:

– الري الآلي لمراقبة نسب المياه في النبات والتربة.

– خدمة مراقبة صحة التربة والمحاصيل الزراعية.

– خدمة مكافحة الحشرات والسيطرة على المحصول وحمايته من التدمير

– تحسين الزراعة من خلال جمع وتحليل كامل للبيانات وعرض أفضل الحلول لتلافي أي ضرر.

ج. الأبواب الذكية Smart Doors:

– يحتوى الباب على أداة للتحكم بفتح وغلق الباب من خلال هاتفك

– معدات مربوطة بالباب تعمل ببصمة اليد أو العين أو برقم سري

د- التعليم الذكي Smart education:

– كعلب الدواء المزودة بتنبيهات تقوم بتذكير المريض بميعاد جرعة اليوم.

– الساعة الذكية أو الجهاز طبي الذي يقوم بقياس جميع وظائف الجسم

– في العلاج الطبيعي، يقوم المريض بارتداء ملابس رياضية مبرمجة لمساعدته على أداء جلساته وحمايته من أي إصابة او أداء خاطئ لحركة معينة.

4- أجهزة إنترنت الأشياء IOT Devices:

تتوقع شركة Gartner لأبحاث الأسواق المختلفة أن العالم يتجه بشكل سريع نحو أجهزة تفكر ذاتياً، كما قام موقع Statista بعمل تقرير يوضح حجم الإنفاقات، تعرفوا على تفاصيل التقرير كاملة من هنا.

وسنعرض عليكم 5 أمثلة :

ا. المساعدات الإفتراضية مثل Siri و Amazon Alexa

ب. أقفال الأبواب

ج. أجهزة التحكم في نقاء الهواء

د. الأجراس الذكية

ه. الثلاجات الذكية

5- بروتوكول الإنترنت IP:

جوهر شبكة الإنترنت وهو عبارة عن لغة رقمية نتواصل من خلالها مع الآخرين. يقوم البروتوكول بتقسيم المعلومة الواحدة إلى أجزاء أصغر تسمى Packet ومن ثم إرسالها إلى الطرف المُستقبِل ويحدد البروتوكول جميع شروط هذه المعاملات حيث أن لكل جهاز IP مختلف ومميز خاص به فقط. لكل تطبيق بروتوكول خاص به فمثلا يستخدم MQTT في الهواتف النقالة لأنه يوفر انتقال البيانات باستخدام Bandwidth قليل وهو من البروتوكولات شائعة الاستخدام في إنترنت الأشياء.

فهل يمكننا أن نجد يومًا ما أن خدمة ضامن تستطيع شحن نفسها ذاتيًا وتقوم بخصم الشحن أتوماتيكيا من الحساب البنكي ونبرمجها لتدفع جميع المصاريف المختلفة كالاشتراكات ودفع المصاريف في مواعيدها دون تدخل الإنسان؟ما رأيك؟ سنترك لكم الإجابة.

Scroll to Top