ما هو التسوق الالكتروني وما هي مميزاته وعيوبه؟
ازدهرت التجارة الإلكترونية بعد الأزمة الإقتصادية وأزمة كوفيد-19 التي ضربت العالم أجمع وزادت أكثر بعد نمو منصات التواصل الإجتماعي مثل: فيسبوك، انستاجرام، واتس اب وغيرها من التطبيقات.
ما هي التجارة الالكترونية أو التسوق الإلكتروني؟
هي عملية البيع والشراء من خلال الوسيط والوسيط في حالتنا هو الإنترنت باستخدام وسائل حديثة تساعد في تحسين هذا التبادل، كالتحويل الإلكتروني للأموال، والتسويق الإلكتروني، إضافةً إلى تقنيات الهواتف الذكية.
قد تتم عملية البيع والشراء من خلال :
– موقع الكتروني: امازون Amazon ، جوميا Jumia، نون Noon وغيرها من المواقع.
– تطبيقات: SHEIN ،Bath and body works، امازون Amazon ، جوميا Jumia، نون Noon
– تطبيقات السوشيال ميديا وصفحاتها : فيسبوك، انستاجرام، واتس اب وغيرها من التطبيقات.
واتجهت الكثير من البراندات العالمية والمحلية للتجارة الإلكترونية بل وتوجد الكثير من المحلات التجارية العالمية أغلقت فروعها واتجهت للبيع الالكتروني لتقلل من التكلفة مثل: Bossini and FOREVER 21
توجد بعض الإحصائيات التي تكشف عن نمو التجارة الإلكترونية بداية من عام 2016-2017 :
– حدث نمو في سوق التجارة الالكترونية للسلع الاستهلاكية بمعدل 16% خلال عام 2017- 2018
– بلغ حجم الإنفاق السنوي لعام 2017 ما يعادل 1.5 تريليون دولار
كل هذه كانت مؤشرات على نشأة صناعة كاملة أوجدت الكثير من الخدمات والوظائف
من هو صاحب فكرة التسوق عبر الإنترنت؟
ألم يطرأ على ذهنك سؤال من صاحب هذا الاختراع وهذه الفكرة العبقرية؟، من الذي وفر لك كل هذا الوقت والمجهود وقدم للبشرية وسيلة للربح بأقل تكلفة؟
أنه الإنجليزي مايكل ألدريش، الذي كان يعمل موظفاً بإحدى الشركات الإلكترونية في انجلترا عام 1979، بمساعدة المهندس بيتر تشامبيون (Peter Champion) وزوجته ساندي (Sandy).
الفكرة بدأت بالتسوق عن بعد أو ما يعرف بـ TeleShopping، والتي استخدم فيها مايكل خط التليفون الأرضي وقام بتوصيله بالتليفزيون، حتى تطور إلى ما يعرف الآن بالتسوق الالكتروني E-Commerce أو الشراء أونلاين Online shopping
ومن أهم المناصب التي شغلها هو منصب مستشار تكنولوجيا المعلومات لرئيسة الوزراء البريطانية مارجريت تاتشر لعام 1980 – 1986.
من هو صاحب أول عملية شراء عبر الإنترنت؟
أول عملية شراء كانت بين الشركات وبعضها B2B ، بعد ذلك بدأ استخدام معاملات البيع والشراء بين الشركات والمستهلكين وازدهر هذا المفهوم بالثمانيات.
كانت جين سنو بول، المقيمة في بريطانيا، أول متسوق على الإنترنت قام بشراء سلعة، وتمت هذه المعاملة في عام 1984 وبهذا بدأت أولى أمبراطوريات التسوق الالكتروني والشراء أونلاين وهي شركة أمازون Amazon في عام 1992.
12 مزايا ينفرد بهم التسوق الالكتروني Online shopping
1. التسوق في أي وقت
2. تعدد صور الدفع
3. تنوع أكبر في المعروض
4. ليس هناك طوابير وانتظار
5. توفير الوقت والجهد
6. الراحة في التسوق
7. سهولة المقارنة
8. الإطلاع على آراء الآخرين
9. التسوق من أي مكان حول العالم
10. سهولة تتبع المشتريات السابقة والحالية
11. سهولة وضع طلبات الشراء عند عدم توفر السلعة
12. الإطلاع على جميع الخيارات المتاحة
10 عيوب للتسوق الالكتروني Online shopping :
1. عدم القدرة على تجربة البضائع
2. عدم القدرة على الحصول على السلعة فوراً
3. تزويد المتاجر بمعلوماتك الشخصية
4. سهولة التعرض للاحتيال
5. مشاكل الشّحن والتأخير
6. يمكن أن تكون عملية إعادة السلعة معقدة
7. القضاء على تجار التجزئة المحليين
8. التقليل من التواصل مع الآخرين.
9. التكاليف الإضافية
10. الإختراقات الأمنية
وكما ذكرنا المخاطر التي تهدد حصولك على أفضل خدمة بيع وشراء على الانترنت، سنعرض عليك 6 خطوات لحمايتك من عمليات الاحتيال:
1. استخدام المواقع الإلكترونية الآمنة فقط، والتي يوجد بها قفل موضوع بجانب المتصفح على يمين الموقع
2. الحرص على التسوق عبر الإنترنت من الشركات المعروفة لأنها في الغالب تستخدم أحدث وأأمن وسائل الحماية الإلكترونية لنجاح عمليات البيع والشراء الالكترونية.
3. ابتعد عن عمليات الشراء التي تأتي من خلال رسائل البريد الإلكتروني emails لأنها في الغالب وسيلة للنصب.
4. احرص دائما على استخدام متصفح جديد لأنه يضيف أحدث طبقة حماية حالية من المواقع المزيفة، فتجد رسائل تظهر لك تحذرك من زيارة هذا الموقع لأنه غير آمن
5. ابتعد عن الضغط على أي نوافذ منبثقة خلال تصفحك عبر الأنترنت وخاصة التي تطلب منك بيانات لاتمام عملية البيع والشراء
6. احتفظ بالفاتورة وأي ورق يثبت عملية البيع والشراء لأنك ستحتاجها كدليل في حالة تقديم شكوى في حالة حدوث أي مشكله.
ولكي تتم عملية البيع والشراء بسهولة سنقدم نصيحة لأصحاب المتاجر الإلكترونية حتى تنجح متاجرهم الالكترونية:
5 عناصر يجب توافرها في مواقع التسوق الإلكتروني لنجاح التجربة:
يجب على كل مواقع التجارة الإلكترونية سواء كانت B2B أو B2C الأهتمام بالعناصر التالية:
1. المرونة: سهلة التنقل من شاشة لأخرى
2. سهولة الاستخدام
3. السرعة
4. البساطة
5. التأمين
نجد هذه الايام أن شريحة كبيرة من العملاء تفضل الشراء الكترونياً ولكن ماذا عنك؟ هل مازالت تتبع طرق التسوق التقليدي بالمولات والمحلات أم وجدت متعتك بالتسوق الإلكتروني؟