نقاط البيع في أواخر القرن التاسع عشر

عادة ما يكون الدفع المادي في نقطة البيع مطلوبًا لإتمام عملية الشراء.

تعود بدايات أول نظام لنقاط البيع (POS) إلى أواخر القرن التاسع عشر. جيمس ريتي صاحب الصالون الأمريكي ، كان معروفًا باسم “والد ماكينة تسجيل المدفوعات النقدية”.

في عام 1914

أطلقت Western Union تحويل الأموال الإلكتروني “Metal Money” ، وهي واحدة من أولى بطاقات الائتمان الاستهلاكية

تطور الأنظمة

تم تطوير أول سجل نقدي يحركه الكمبيوتر ، والذي يشبه ما لدينا اليوم ، من قبل شركة IBM في عام 1973 – وكان أول استخدام تجاري لنظام قائم على الكمبيوتر تستخدمه صناعة المطاعم.

ثم في الثمانينيات

في عام 1989 ، سهّلوا دفع الفواتير من خلال تمكين العملاء من استخدام Western Union لسداد قروض السيارات والرهون العقارية .والفواتير الأخرى من آلاف الشركات تم إدخال بطاقات الائتمان الأولى في المجتمع ، وتسارع تطور محطات نقاط البيع منذ ذلك الحين ليناسب تطور الأعمال.

بدأت ماكدونالدز في طرح محطات نقاط البيع

في عام 1984 ، اخترع ويليام بروبيك النموذج الذي تم استخدامه وقد كان من أوائل مسجلات النقد التي يتحكم فيها المعالج الذكي.

في التسعينات

نظرًا لأن أجهزة الكمبيوتر أصبحت أكثر تعقيدًا في التسعينيات ، فقد زادت أيضًا أنظمة نقاط البيع ، مع أول نظام e-POS (نقطة البيع الإلكترونية) ، Nisyst ، الذي تم إطلاقه في عام 1992.

في أوائل الألفينات

أدت أجهزة الكمبيوتر القوية والشبكات الأكثر تقدمًا إلى تطور نقاط البيع ، والتي بدأت في تطوير قدرات تتجاوز معالجة معاملات المبيعات.

عندما أصبحت اتصالات الإنترنت أسرع ، اكتسبت أنظمة ePOS شعبية بين الشركات بسبب زيادة الراحة وانخفاض التكلفة.

أنظمة نقاط البيع في 2010

منذ عام 2010 ، أصبحت أنظمة نقاط البيع الحديثة متطورة بشكل متزايد ، مما يسمح لأصحاب الأعمال بإدارة كل من العمليات الشرائية بسهولة.

في 2018

تأسست ضامن في عام 2018 وهي شركة مصرية ذاتية التمويل تابعة لشركة “إيجيبت سمارت كارد” . تأسست لتقديم خدمات الدفع الإلكتروني التي تستهدف الأفراد والمؤسسات مثل خدمات الفواتير المتعددة وفواتير الكهرباء وفواتير الغاز وفواتير الهاتف وغيرها الكثير.

تتميز ضامن بمنافذها المنتشرة على نطاق واسع في جميع أنحاء الجمهورية بالإضافة إلى هدفها المتمثل في العمل مع أكثر من 100000 تاجر على مستوى الجمهورية من خلال المتاجر ومحلات البقالة والمكتبات وجميع المنافذ التي تقدم خدمات الدفع المالي. كما تقدم ضامن أكثر من 500 خدمة سداد مالي مثل: دفع فواتير الكهرباء والغاز والمياه والهاتف والإنترنت ومدفوعات الألعاب ودفع

رسوم المعاهد والجامعات ودفع حجوزات الطيران.

فوائد الدفع الألكتروني:

1.السرعة والدقة

2.الإنتشار والوصول إلى قدر أكبر من العملاء

3.الوصول لرضا العملاء

4.ربما يكون وقت الانتظار أحد أكثر الأشياء المزعجة لعملائك. تعمل أنظمة الدفع الألكتروني على تسريع عملية الشراء ، الحد من وقت الانتظار ، وإجراء معاملات الدفع ببضع ثوانٍ فقط. ومن ثم ، فقد تم التحقق من سرعة سداد العميل، ويكون قد تحقق لدينا عاملي السرعة ورضاء العميل.

Scroll to Top