مؤتمر مناخ مصر في شرم الشيخ

ما ينبغي عليك أن تعرفه عن مؤتمر مناخ مصر في شرم الشيخ

بدأ العد التنازلي لانعقاد قمة الأمم المتحدة للمناخ Cop 27، التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ المصرية بداية من 6 نوفمبر حتى 18 نوفمبر.

ما هو مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ؟

هذا المؤتمر هو السابع والعشرون منذ دخول الاتفاقية حيز التنفيذ في 21 مارس 1994 هو قمة سنوية تحضرها 197 دولة من أجل مناقشة تغيرات المناخ، وماذا ستفعل هذه البلدان لمواجهة هذه المشكلة ومعالجتها.

ويعد المؤتمر جزءاً من اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي، وهي معاهدة دولية وقعتها معظم دول العالم بهدف الحد من تأثير النشاط البشري على المناخ.

لماذا وقع الاختيار على مدينة شرم الشيخ؟

التناوب هو النظام الذي يتم من خلاله اختيار الدولة المستضيفة للمؤتمر. كما سعت مصر واستعدت بتقديم طلب العام الماضي لاستضافة دورة هذا العام من المؤتمر، وتم اختيارها حيث انها الدولة الأفريقية الوحيدة التي أبدت رغبتها في استضافة المؤتمر.

وقتها أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأشار بأن البلاد ستعمل على جعل المؤتمر نقطة تحول جذرية في جهود المناخ الدولية بالتنسيق ليست وحدها ولكن مع جميع الأطراف لصالح إفريقيا والعالم أجمع.

استعدادات الحكومة المصرية لقمة المناخ في شرم الشيخ

تستعد مدينة السلام شرم الشيخ لمؤتمر قمة المناخ 2022 واستضافة أكثر من 30 ألف مشارك للحديث والتفاوض بشأن قضايا مناخية متعددة وأهمها هو التغيرات المناخية

وتم تشكيل لجنة عليا برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وعضوية الوزراء والمسئولين المعنيين لتنظيم المؤتمر، ومتابعة خطوات الاستعداد لتنظيم هذه الفعالية العالمية المهمة.

كما تستعد وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، لخروج مؤتمر المناخ 2022 بالصورة التي تليق بمصر شعباً وحكومة والتي تعكس للعالم جهود مصر المبذولة في دعم قضايا تغير المناخ، والدور الذي تشكله مع المجتمع الدولي في مواجهة التحديات المرتبطة بظاهرة التغير المناخي.

والتغير المناخي هو أحد أهم التحديات التي يواجهها العالم منذ الثورة الصناعية والذي يرجع إلى :

1. ارتفاع نسب الانبعاثات

2. الاحتباس الحراري وزيادة درجات الحرارة

إذ يتسبب النشاط البشري و الصناعي في أضرار جسيمة يعاني منها العالم والمجتمعات وقطاعات النشاط الاقتصادي، وهو الأمر الذي يتطلب توحيد جهود الدول حول قضايا التكيف مع الآثار السلبية لتغير المناخ.

وعلى هامش الاستعدادات قامت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة والمنسق الوزاري ومبعوث مؤتمر المناخ، بزيارة مدينة شرم الشيخ لمتابعة آخر مستجدات استعدادات استضافة قمة المناخ cop 27، إذ أطلقت حملة للحد من استهلاك الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام.

الدولة والشباب يتكاتفون لإنجاح قمة المناخ بشرم الشيخ

وأوضحت وزارة البيئة، أن مؤتمر المناخ COP 27 يحظى بمشاركة شبابية، ستكون على ثلاث مستويات:

1. يوم الشباب الذي تم إعلانه ضمن البرنامج الرئاسي للمؤتمر، وخلال دائرة الشباب التابعة لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ YOUNGO، وهي أداة رسمية تتيح الفرصة لسماع أصوات الشباب ومداخلاتهم في عملية التفاوض والمؤتمر.

2. مشاركة الشباب خلال المنطقة الخضراء للمؤتمر COP 27 والتي تخصص جزء للمرأة والشباب ورواد الأعمال.

3. يوم لأفريقيا يشارك به رواد الأعمال الصغار من أفريقيا، في مؤتمر المناخ COP 27 الذي يعتبر مؤتمرا للتنفيذ.

ماذا تنتظر الدول النامية من قمة المناخ بمصر 2022

البلدان النامية هي الأكثر عرضة للآثار الضارة لتغير المناخ – الفيضانات والجفاف وحرائق الغابات – وسيكون الوفاء باحتياجات هذه الدول نقطة محورية وأصيلة في مفاوضات قمة هذا العالم. وتنظر هذه الدول لنفسها كضحية للتغير المناخي الذي كان سببه تقدم الحضارة الصناعية في بريطانيا وغيرها من دول العالم الأول الذين يساهمون بشكل واضح في انبعاثات الغازات الدفينة على عكس الدول النامية التي تعبر مشاركتها متواضعة وتطلب هذه البلاد من الدول الغنية مطالب مادية ومعنوية مثل:

1. الوفاء بتعهدها بتقديم 100 مليار دولار سنوياً لمساعدتها في التأقلم مع التغير المناخي.

2. الاعتراف بالأضرار والخسائر التي تعرضت لها، كالآثار المترتبة على ارتفاع منسوب مياه البحر أو الفيضانات المتكررة.

في نهاية مقالة اليوم هل ترى أن المجهودات المبذولة كافية لحل الأزمة؟

Scroll to Top