بين التلفاز وخدمات البث المباشر… من ابتلع الآخر؟


ربما واجهنا مشكلة الإعلانات لفترات طويلة خلال مشاهدة البرامج والمسلسلات على التلفاز وتظهر هذه المشكلة بشكل قوي خلال شهر رمضان المجيد.

يستمر عرض المسلسل لمدة ساعة ونصف كاملة من ضمنهم ساعة من الفواصل الإعلانية فكانت هذه بداية الشرارة التي استغلتها الكثير من الشركات لتقديم خدمة مميزة قد تكون مجانية أو مدفوعة مقابل مشاهدة البرامج والمسلسلات وغيرها من وسائل الترفيه، ولكن عبر منصة إلكترونية.

واليوم سيكون موضوعنا عن منصات البث المباشر.

ماذا تكون خدمات البث المباشر Streaming Services؟

صناع الترفيه من برامج، مسرحيات، مسلسلات، أفلام ومسابقات لم يعودوا يهتمون كثيراً بالبث التلفزيوني، يتم بث البرنامج في التوقيت المخصص له ثم ينتهي وتضيع عليك فرصة مشاهدته في أي وقت لاحق وإذا أردت معاودة مشاهدته هناك مواعيد معينة قد لا تصلح مع نظام حياتك.

وينتهي حال المادة الإعلامية بمختلف تصنيفاتها بما فيها من فائدة كبيرة ومنفعة عظيمة، في أدراج الأرشيف العتيق الخاص بالقناة، لن يستفيد منه إلا من اغتنم فرصة المشاهدة وقت البث والإعادة.

والمشكلة الكبيرة تظهر عندما تحتاج بتلك المعلومات الموجودة في حلقة ما ولكن لا تستطيع الوصول إليها حينما شئت، ولكن هذا لا يعني ابدًا أن التلفاز والشاشة الصغيرة فقدت سحرها فهي ستظل شاشة تجمع جميع أفراد العائلة على مائدة واحدة ولكن نظرًا لسرعة رتم الحياة وتسخير كل ما هو حولنا لمنفعتنا في الوقت والمكان المناسب لنا، اتجه العالم في وقت ما إلى اليوتيوب بسبب توافر مكتبة هائلة وإمكانية تخطي الإعلانات بسهولة skip ولكن سرعان ما تحول هذا بمجرد فرض حقوق الملكية , ومن هنا أصبح التوجه إلى خدمات تقوم بالبث .

أهم منصات البث المباشر في العالم العربي

1. منصة شاهد وشاهد Shahid) VIP

منصة بث مباشر باللغة العربية ضمن مجموعة قنوات MBC ومقرها في دبي بالإمارات المتحدة، تم انشائها عام 2008 وتم اعادة طرحها بشكل مميز وفعال ظل جائحة كورونا 2020، يتم إنتاج مسلسلات خاصة بها ( أعمال شاهد الأصلية) وتستضيف ايضا مسلسلات أخرى على منصتها لا يقتصر الأمر على المسلسلات والأفلام ولكن توجد برامج ومسابقات وغيرها.

يمكنك تحميل التطبيق من خلال جوجل بلاي Google play أو ابل ستور Apple store أو فتح الموقع مباشرة دون الحاجة لاستخدام التطبيق.

عدد التحميلات على جوجل بلاي: +50 مليون

طبقًا لآخر احصائيات معلنة وصل عدد مستخدمي كل من “شاهد” و”شاهد VIP” إلى نحو 27 مليون مُستخدماً، وبلغت عدد المشاهَدات الفيديوهات الرقمية على منصّات “شاهد” نحو 248 مليون مشاهَدة.

أما بالنسبة لخدمة بث المحتوى عبر الإنترنت ، فإن “شاهد VIP ” تمتلك حصة سوقية Market share قدرها 85% تقريباً من مُشاهدات الفيديو حسب الطلب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مما يجعل منها الأولى في المنطقة على هذا الصعيد.

محتوى شاهد

1. أعمال شاهد الأصلية Shahid originals

2. أفلام عربيه Arabic movies

3.

Previews 4. خدمة البث المباشر Live TV لقنوات MBC

5.

Western and international content 6. افلام وثائقية وقصص حقيقية Documentaries and real-life stories

7. محتوى خاص بالأطفال Content for kids

8. عروض شاهد الأولى Shahid premieres

الخدمات المدفوعة في شاهد in app purchases VIP

Shahid VIP

$10.49

Shahid VIP

$2.99

Shahid VIP

$89.99

Shahid VIP

$10.49

Shahid VIP

$28.49

Sports on Shahid VIP

$17.99

Imagine on Shahid VIP

$11.99

Shahid VIP Ultimate

$20.99

Sports on Shahid VIP + GOBX

$19.99

Sports on Shahid VIP

$47.99

2. نيتفليكس Netflix

هي خدمة بثّ تعتمد على الاشتراك الشهري وتتيح للأعضاء مشاهدة العروض التلفزيونية والأفلام والبرامج والأفلام الوثائقية دون أيّ إعلانات، كما تتيح لك خدمة التحميل Downloads لمشاهدة ما قمت بتحميله في أي وقت.

تعد شركة نيتفليكس من أكبر واقوى الشركات في استخدام الذكاء الاصطناعي AI artificial intelligence، حيث تقوم بتقديم محتوى يشبه ما قمت بمشاهدته من قبل.

عدد التحميلات على جوجل بلاي: +1Billion

الاشتراكات:

Netflix 2 Screens – Unlimited Streaming

$15.49

Netflix

$15.49

Netflix Standard

$15.49

Netflix Premium

$19.99

Netflix 1 Screen – Unlimited Streaming

$9.99

Netflix Basic

$9.99

Netflix 2 Screens – Unlimited Streaming

$15.49

Netflix 2 Screens – Unlimited Streaming

$15.49

Netflix 4 Screens – Unlimited Streaming

$19.99

Netflix 1 Screen – Unlimited Streaming

$9.99

3. ديزني بلس+Disney

هي خدمة بث فيديوهات أطلقت عام 2019 يملكها ويديرها قسم توزيع وسائل الإعلام والترفيه في شركة والت ديزني، تقوم الخدمة بشكل أساسي على الأفلام والمسلسلات التلفزيونية التي تنتجها استوديوهات والت ديزني وتلفزيون والت ديزني، مع محتوى مخصص للعلامات التجارية الأخرى مثل: بكسار Pixar ومارفل Marvel وناشيونال جيوغرافيك National geographic.

عدد التحميلات على جوجل بلاي: 100Million

الخدمات المدفوعة:

Disney+ Monthly Subscription

$7.99

Disney+ Monthly Subscription

$7.99

Disney+ Monthly Subscription

$7.99v Disney+ Annual Subscription

$79.99

Disney+ Annual Subscription

$79.99

Disney+ Premier Access: Mulan

$29.99

Disney+ Annual Subscription

$79.99 Premier Access: Black Widow

$29.99

Jungle Cruise

$29.99

Disney+ Premier Access – Raya

$29.99 ضامن وطرق الدفع

لم تخل جعبة ضامن من المزايا والتسهيلات الآن يمكنك بكل سهولة الاستمتاع بجميع الخدمات والدفع من خلال أقرب منفذ لك يوفر خدمة ضامن، يمكنك معرفة تفاصيل أكثر عن باقي خدمات ضامن ومنافذ البيع عن طريق الدخول على موقعنا الإلكتروني.

وفي نهاية مقال اليوم سنعيد عليكم سؤال مقالنا ” من ابتلع الآخر التلفاز أم منصات البث المباشر؟ “

Scroll to Top