لماذا تتجه الشركات العملاقة للاستحواذ أو؟ وما الفرق بين كل مفهوم والآخر؟

من أهم الركائز لنجاح الشركات هو النمو لذلك تسعى أغلب الشركات في النمو بزيادة حصتها في السوق التجاري، مع الحفاظ على جودتها والتنوع وتحقيق أداء ناجح ومرضي لجميع أنشطتها.

نجد أن الشركات الاقتصادية – سواء كانت خدمية أو إنتاجية – والمصانع بمختلف مجالاتها قوام الاقتصاد في الكثير من بلدان العالم ومع التطور التكنولوجي أصبحت الأحلام أكبر وتحتاج لرؤوس أموال أكثر لذا ظهرت عدة مفاهيم اقتصادية هامة سنتناولها اليوم بالتفصيل ومن أهمها :

1. الاندماج Merger

2. الاستحواذ Acquisition

3. حق الامتياز Franchise

ما هو الفرق بين الاستحواذ، الاندماج والسيطرة ؟

شرح مبسط لمفاهيم اليوم

أولًا الاستحواذ :

شركة (أ) قامت بشراء شركة (ب) أصبحت الآن شركة (ب) غير موجودة.

ثانيًا الاندماج :

شركة (أ) مع شركة (ب) قاموا بتكوين شركة جديدة تحمل أسم جديد تدعى شركة (ج).

ثالثًا السيطرة :

شركة (أ) مع شركة (ب) كونوا شركة (أ) وشركة (ب)

مثال : فيس بوك عندما قام بشراء واتس آب أصبحت شركة واتس اب تعمل مع الحفاظ على اسمها دون تغيير.

ما هو الاندماج لماذا تسعى الشركات العملاقة للاندماج؟

لا يزال صنع الصفقات طريقة شائعة لزيادة الإيرادات والأرباح للشركات ذات الأحجام المختلفة ومن أهم هذه الصفقات الاندماج Merger. الاندماج هو اتفاق يجمع بين شركتين حاليتين في شركة واحدة جديدة وهو بمثابة انصهار طوعي لشركتين اتفقوا على تكوين كيان قانوني واجد جديد. وجرت العادة أن الشركات التي توافق على الدمج متساوية تقريبا من حيث الحجم، الزبائن، حجم العمليات.

وترجع الأسباب وراء الاندماج بشكل عام للحصول على حصة في السوق مع خفض تكاليف العمليات والنمو والتوسع في مناطق جديدة، مع تقديم منتجات مشتركة مما يؤدي غلى زيادة الإيرادات, وزيادة الأرباح. بعد الانتهاء من عملية الدمج, يتم توزيع أسهم الشركة الجديدة على المساهمين الحاليين لكل من الشركات الأصلي

وطبقًا لإحصائيات عام 2015 ، كان هناك ما قيمته 4.30 تريليون دولار من عمليات الدمج والاستحواذ التي تم الإعلان عنها في وقتها.

ما هي أبرز أنواع الاندماج ؟

يعتمد النوع على هدف الشركات المشاركة في عملية الاندماج واكثر الانواع شيوعًا :

1. الاندماج الأفقي (Horizontal)

يحدث الاندماج الأفقي بين الشركات التي تعمل في نفس الصناعة، وعادة يمثل الاندماج جزء من عملية دمج بين شركات متنافسة ، تقوم بتقديم نفس المنتجات أو الخدمات، والدمج في هذه الحالو بهدف إنشاء شركة أكبر، ذات حصة سوقية أكبر.

2. الاندماج الرأسي (Vertical)

حدث الاندماج الرأسي عندما تعمل شركتان أو أكثر في إنتاج مستويات مختلفة ولكن تجمعهم سلسلة توريد في نفس الصناعة، وبقوم الدمج في هذه الحالة بين العمليات، ويحدث هذا النوع من الدمج لزيادة التضافر الناتج عن تخفيض التكلفة، يحدث بين شركات توريد أو أكثر.

3. الاندماج التكتلي (Conglomerate)

يمثل الاندماج بين شركات تمارس أنشطة أعمال غير مرتبطة ببعضها. فتجد شركة أطعمة تندمج مع شركة سفر او شركة نقل تندمج مع شركة أدوية وغيرها من الأمثلة و الدافع الوحيد والرئيسي وراء الاندماج التكتلي هو التنويع.

4. توسيع السوق (Market Extension)

يحدث هذا النوع من الاندماج بين الشركات تتنافس في أسواق مختلفة ولكن تبيع نفس المنتجات، والهدف الرئيسي هو دخول سوق جديد وتوسع أكثر ومن ثم الحصول على قاعدة عملاء جدد أكثر .

5. الاندماج المتجانس (Congeneric)

يتضمن هذا النوع من الاندماج الدمج بين شركتين أو أكثر تعملان في نفس السوق أو القطاع وبينهما روابط مشتركة، مثل علاقة التكنولوجيا والتسويق وعمليات الإنتاج، والبحث والتطوير.

والهدف الرئيسي هو الحصول على حصة سوقية أكبر ومن ثم الحصول على قاعدة عملاء جدد أكثر .

الأسباب الدافعة لحدوث عمليات الاندماج

1. القيمة المضافة

2. التنويع

3. زيادة القدرة المالية

4. دوافع ضريبية

5. الاستحواذ على الأصول

6. حوافز الإدارة

ما هو الاستحواذ ؟

يُقصد بالاستحواذ شراء إحدى الشركات لمعظم أو كل أسهم شركة أخرى، يُتيح شراء أكثر من نصف أسهم الشركة المستهدفة فيحق للمشتري التحكم والتصرف في جميع أصول الشركة دون الرجوع للشركة المستهدفة.

ما هي أنواع الاستحواذ ؟

1. الاستحواذ الالزامي

2. الاستحواذ الاختياري

3. الاستحواذ الإجباري

4. الاستحواذ الجزئي

هل تعد المفاهيم الاقتصادية السابقة ملاذا للأزمات الاقتصادية العالمية أم هي طموح شخصي للشركة وأصحابها؟

Scroll to Top