«ضامن للمدفوعات الإلكترونية» تستهدف الوصول بحجم أعمالها الي 20 مليار جنيه 

نجحت شركة ضامن للمدفوعات الإلكترونية خلال فترة وجيزة لا تتجاوز 3 سنوات في الاستحواذ على حصة سوقية تبلغ نحو 7% من سوق المدفوعات الإلكترونية في مصر عبر باقة متنوعة من الخدمات والتي يأتي على رأسها سداد فواتير الغاز والمياه والكهرباء وخدمات شحن كروت الكهرباء مسبقة الدفع.

من جانبه، كشف الدكتور تامر الحسيني الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة ضامن خلال المشاركة في المعرض والمؤتمر الدولي للتكنولوجيا بالشرق الأوسط وإفريقيا Cairo ICT، عن خطط شركته التوسعية في مصر خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى أبرز الخدمات المستهدف إطلاقها خلال 2023 وفي مقدمتها  التطبيق الإلكتروني الذكي، وإضافة خدمات جديدة متعلقة بشحن الكروت مسبقة الدفع للكهرباء والغاز والمياه.

وأوضح أن ضامن بدأت العمل في مصر منذ ثلاثة سنوات تقريبًا، لتقديم حلول الدفع الإلكترونى على مستوى التعاملات المالية التى تخص الأفراد والمؤسسات، وتقديم الخدمات للمؤسسات المالية فى إطار مبادرة الحكومة المصرية الخاصة ببرامج الشمول المالى، مشيرًا إلى أن الشركة تقدم أكثر من 500 خدمة، وتسعى دائما لإضافة خدمات جديدة في قطاع الأعمال، مستهدفًا التوسع في قطاع التأمين بحلول العام القادم بالتعاون مع مجموعة من شركات التأمين.

وأضاف أن الشركة نجحت في تحقيق نمو مضطرد في حجم أعمالها خلال السنوات الماضية، ومن المتوقع الوصول بحجم أعمال الشركة إلى أكثر من 12 مليار جنيه بنهاية 2022، كما تستهدف الوصول بحجم أعمالها إلى 20 مليار جنيه بنهاية 2023، بنمو يتجاوز 66%، خاصة وأن السوق المصرية سوقاً صحياً وأمامه فرصة كبيرة للنمو.

ونوه بأن عدد العمليات التي تجريها الشركة يوميًا تتراوح بين 500 و 600 ألف عملية ، بما يوازي من 15 إلى 18 مليون عملية شهرياً، لافتا إلى أن عدد العاملين في الشركة وصل حاليًا إلى نحو 700 موظف.

ولفت الحسيني، إلى أن حجم استثمارات الشركة في البنية التحتية وصل إلى 2 مليون دولار موجهة إلى المُحول الرقمي للخدمات المالية، ومن المستهدف الاستمرار في ضخ المزيد من الاستثمارات في البنية التحتية خلال الفترة القادمة.

وأوضح أن رأس مال شركة ضامن للمدفوعات الإلكترونية حاليا يبلغ 220 مليون جنيه وتدرس الشركة إجراء زيادة جديدة خلال الفترة المقبلة.

100 ألف نقطة بيع إلكترونية مملوكة لشركة «ضامن»

وتابع بأن عدد نقاط البيع التابعة لشركة ضامن وصلت إلى نحو 100 ألف نقطة بيع إلكترونية حاليًا، مشيرًا إلى أن الشركة تتعاون مع العديد من البنوك المصرية وعلى رأسها البنك الأهلي المصري وبنك مصر والتجاري الدولي والمصرف المتحد وبنك QNB الأهلي.

وأوضح أن الشركة تتعاون مع هذه البنوك لإتاحة عمليات الدفع ببطاقات الائتمان من خلال نقاط البيع التابعة للشركة، و تستهدف الشركة تشغيل خدمة cash in و cash out خلال الفترة المقبلة.

وكشف أن شركة ضامن تعمل مع بنك مصر وشركة بنوك مصر لإطلاق بطاقة ميزة الوطنية من خلال شركة ضامن، بالإضافة إلى إطلاق المحفظة الإلكترونية للشركة خلال 2023.

أشار الحسيني، إلى أن شركة ضامن تتعاون بشكل مباشر مع شركات الاتصالات، حيث تصل النسبة إلى 70% من حجم عمل الشركة مع شركات “فودافون – we – أورنج – اتصالات مصر”.

ضامن للمدفوعات تسعي لمضاعفة الحصة السوقية

وحول الحصة السوقية لشركة ضامن، أشار الحسيني الي ان حصة الشركة حاليًا تبلغ نحو 7% متوقعًا أن تتضاعف إلى نحو 14% من سوق المدفوعات الإلكترونية في مصر خلال 3 أو 4 سنوات، حيث أن هذه الحصة جيدة جدًا بالنظر إلى الفترة القصيرة منذ بدء عمل الشركة في مصر.

ذكر أن الشركة تتواجد بقوة في كافة المحافظات، وبدأت عملها في القاهرة والإسكندرية ونجحت في الوصول إلى كافة القرى والمحافظات حيث بلغ العدد الفروع 26 فرعًا بالمحافظات المختلفة، فضلاً عن تواجد فرع للشركة في دولة السودان من خلال الشركة المؤسسة «سمارت كاردز»، وتستهدف الشركة التوسع في السوق الأفريقي بقوة خلال الفترة القادمة.

الطرح في البورصة

وحول دراسة الطرح في البورصة المصرية، أوضح أن الشركة تستهدف الطرح في البورصة في مرحلة لاحقة وليس في الوقت الحالي، لافتا إلى أن هناك مفاوضات مع مستثمرين أجانب للدخول في شركة ضامن، وموضحاً أن الشركة مملوكة بالكامل لشركة سمارت كاردز المسؤولة عن منظومة التموين والخبز

Scroll to Top